موجة بيع العملات الرقمية تتسبب في تدهور أسواق الأسهم


الخميس 10 نوفمبر 2022 | 02:35 مساءً
العملات الرقمية
العملات الرقمية
محمود توفيق

تدهورت أسعار الأسهم الأمريكية متأثرة بموجة بيع العملات المشفرة مرة أخرى وضعف الأرباح التي خيبت آمال المستثمرين، بعد أن أثرت سلبا على الإقبال على المخاطرة قبيل إعلان تقرير هام حول التضخم.

وحقق الدولار الأمريكي مكاسب أمام العملات الأخرى للمرة الأولى منذ أربعة أيام، وسدد مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" فاتورة الارتفاع على مدى ثلاثة أيام بأن توقف صعودة فجأة وأغلقت جميع القطاعات الإحدى عشر به في المنطقة الحمراء.

وهبط مؤشر "ناسداك 100" الذي يعطي وزنا أكبر لأسهم التكنولوجيا بأعلى نسبة بين المؤشرات الأخرى، وأغلق منخفضا بنسبة 2.4%، وتراجعت أسهم "والت ديزني" و "نيوز كورب" بعدما أعلنتا نتائج أعمال جاءت أقل من المتوقعة.

وانخفضت أسعار «بتكوين»، بشكل حاد، إلى دون 16000 دولار للوحدة إلى مستوى لم تشهده منذ عام 2020 وسط عملية بيع عنيفة للعملات الرقمية مع انسحاب بورصة "بينانس" (Binance) من خطة استحواذها على بورصة "إف تي إكس دوت كوم" (FTX.com).

الأنظار تتجه اليوم إلى بيانات التضخم

ومع فشل انتخابات التجديد النصفي في تحقيق اكتساح للحزب الجمهوري، تحول الاهتمام إلى متابعة تقرير التضخم الذي سيصدر اليوم الخميس بحثا عن علامات حول مسار السياسة التقشفية للاحتياطي الفيدرالي.

وتشير التوقعات إلى أن معدلات التضخم في الولايات المتحدة لربما هدأت قليلا في شهر أكتوبر، مع انخفاض مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة، قليلا على أساس سنوي.

ومع تجاوز معدل التضخم السنوي العام توقعات المحللين في ستة من الأشهر السبعة السابقة، فإن ارتفاعا مفاجئا آخر في التضخم قد يبدد الآمال في تحول الاحتياطي الفيدرالي إلى سياسة تيسيرية بعد رفع الفائدة بنسبة كبيرة أربع مرات متتالية.