صندوق النقد الدولي: العالم يعيش صدامات حادة ووضع جديد ينبغي على الجميع التكيف معه


الاثنين 07 نوفمبر 2022 | 03:01 مساءً
كريستالينا جورجيفا
كريستالينا جورجيفا
محمود توفيق

قالت كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، إن العالم يعيش صدامات حادة وعالم جديد ينبغي على الجميع التكيف معه مشيرة إلى ضرورة إدراك أهمية التكيف مع هذا العالم الجديد.

وأوضحت "جورجيفا"، في لقائها ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أن الاقتصاديات الثلاثة الكيانات الأكبر نموًا فى العالم، هما الصين والولايات المتحدة وأوروبا تشهد تراجعاً الان، وأتوقع معاناة نصف دول أوروبا من ركود اقتصادي في عام 2023 ، كما أن معدل الفائدة المرتفع فى الولايات المتحدة الأمريكية أثر علي الأنشطة الاقتصادية.

وأكدت أن إجمالي النمو المتوقع لعام 2023 هو 2.7% ، وفي حالة استبعاد جائحة كورونا والأزمات المالية العالمية فإنها النسبة الأقل على الإطلاق خلال عدة عقود، كما سيعاني ثلث الاقتصاد العالمي من ركود في عام 2023 وربما أكثر، مضيفة: "ما بين الآن وعام 2026 سيحدث تباطؤ وخسائر تقدر بـ 4 تريليون دولار".

وأضافت أنه من المحتمل أن نصل إلي نسبة نمو أقل من 2%، وعند حدوث ذلك سيكون مأزق لمئات الملايين من البشر، مشيرًا إلى أن الصندوق اضطر لمساعدة الدول النامية ضد الأزمات، فأثناء جائحة كورونا تم تقديم دعم مالي لـ 96 دولة وتخصيص 650 مليار دولار لا تضاف إلي ديون الدولة، ولكن تضاف إلي احتياطاتها.

وأشارت إلى المسار الحالي للصندوق هو تشجيع الدول على طلب التمويل مبكرًا دون الانتظار لتدهور الاقتصاد، وإعادة هيكلة اقتصاديات الدول التي تعاني من مديونيات مرتفعة وذلك من خلال اتخاذ إجراءات مبكرة سواء من خلال إعادة الهيكلة أو التحدث مع المدنيين لمد فترة الدين.

وحول مسألة إسقاط الديون ذكرت مديرة الصندوق، أن مسألة إسقاط الديون لا توجد بشأنها مناقشات واضحة لأن الإعفاء يخلق حالة من العشوائية والخطر لأنها تعكس عدم قدرة الدول على إدارة أموالها.