«جولدمان ساكس» يتوقع تراجعا حادا للتضخم في الولايات المتحدة العام المقبل


الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 | 02:04 مساءً
جولدمان ساكس
جولدمان ساكس
محمود توفيق

أشارت توقعات بنك «جولدمان ساكس Goldman Sachs» إلى احتمال حدوث تراجع كبير لمعدل التضخم الأمريكي في 2023، على أن يظل أعلى المستهدف للاحتياطي الفيدرالي عند 2%.

وأوضح المصرف في مذكرة يوم الإثنين، أن مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي وهو المقياس المفضل للتضخم بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي قد يتراجع من مستويات 5.1% المسجلة في سبتمبر إلى 2.9% بحلول نهاية العام المقبل.

وتابع: «نتوقع تراجعا حادا للتضخم الأساسي في 2023 لـ 3 أسباب رئيسية»، محددا تلك العوامل عند تراجع سلاسل الإمدادات، وانخفاض تضخم الإيجار والمأوى، وتباطؤ حاد في نمو الأجور، إذ أن تلك العوامل كانت قد دفعت التضخم لأعلى مستوى في أربعين عاماً هذا العام.

وأضاف البنك: «من منظور الاحتياطي الفيدرالي للتضخم، فإن التراجع الكبير في التضخم والعودة نحو المستهدف شيئان مختلفان تماماً، وعلى الرغم من التحسن المتوقع، فإن التضخم الأساسي سيظل أعلى مستهدف الاحتياطي الفيدرالي على مدار كل اجتماع للسياسة النقدية العام المقبل».

وتظهر توقعات السوق أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في اجتماع الشهر المقبل، وأنه سيواصل رفع الفائدة العام المقبل حتى تصل إلى مستوى يتراوح ما بين 4.75% و5% بحلول منتصف 2023.