القروض الصغيرة ومتناهية الصغر من «الزراعى المصرى» خلال 3 أيام عمل فقط


يحرص البنك الزراعى المصرى على تقديم خدمة تمويل وتنمية المشروعات الصغيرة لأغراض التشغيل «مشروع شباب الخريجين» لعملائه، وذلك بغرض التمويل فى مجالات التجميع والفرز والتعبئه والتغليف والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الجديدة والقائمة العاملة فى كافة قطاعات النشاط الاقتصادى وبالأخص المشروعات ذات الصلة بالإنتاج الزراعى.

وتشمل مجالات التمويل عمليات تمويل تطوير وتوسيع وتحديث المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة، وتمويل إنشاء مشروعات جديدة، وتمويل تسويق المنتجات بكافة أنواعها سواء الزراعية/ البيئية/ الحرفية الصناعات المغذية، إضافة إلى تمويل لشراء وإعداد وتجهيز الحاصلات الزراعية لأغراض التسويق المحلى أو التصدير، وتمويل تشغيل وإنشاء وتجهيز منافذ التوزيع التى تساعد على تسويق المنتجات، ذلك فضلا عن التمويل المطلوب لتجارة مدخلات الانتاج الزراعى والصناعى والصناعات البيئية.

وتضم الفئات المستهدفة العاملين فى مجالات الصناعات الحرفية والمهنية والبيئية والصناعات المغذية كمدخلات للصناعات المتوسطة أو النهائية، والعاملين فى مجال توريد وتصنيع وإنتاج وتسويق مدخلات الانتاج الزراعى والخدمات الزراعية، وصغار التجار والمنتجين، والسيدات من أصحاب الخبرة فى مجال الصناعات الحرفية واليدوية والبيئية والتصنيع.

وتتراوح مدة القرض من سنة حتى أربع سنوات وفقا لطبيعة النشاط، وذلك بسعر عائد 7٪ للمشروعات الجديدة، و9٪ للمشروعات القائمة، بدون مصاريف إدارية.

وعلى صعيد تمويل المشروعات متناهية الصغر، يهدف البنك الزراعى المصرى من تمويله لتلك المشروعات إلى تنمية الريف المصرى بصفة خاصة والقضاء على أوجه البطالة بتوفير فرص عمل حقيقية لأصحاب تلك المشروعات المتناهية فى الصغر لزيادة دخولهم واتساع أنشطة مشروعاتهم وخلق مستثمر جديد بما يعود بالنفع العام على اقتصاد بلادنا، وتتمثل المشروعات التى يتم تمويلها فى المشروعات الإنتاجية مثل ورش النجارة، إضافة إلى صناعة السجاد والكليم، والمنتجات الجلدية، والأحذية، إلى جانب الطباعة والتجليد، وصناعة الملابس الجاهزة، وصناعة الأوانى الفخارية والزجاج والكريستال، وتصنيع الألبان والمخللات وإنتاج الخبز، ذلك فضلاً عن تصنيع الفحم النباتى، وصناعة ودبغ الجلود، وإنتاج العبوات بكافة أنواعها .

كما يقدم البنك التمويل ايضا للمشروعات الخدمية مثل ورش إصلاح السيارات بكافة أنواعها، وورش السمكرة والإطارات، وقطع غيار السيارات، وإكسسوارات أجهزة المحمول والكمبيوتر، والسنترالات والمكتبات والتصوير، وورش السباكة والأدوات الصحية، وورش السمكرة والحدادة والخراطة، وتشغيل المكتبات والصيدليات البيطرية.

وكذلك يقدم البنك الزراعى المصرى التمويل لقروض تشغيل وتطوير المنافذ كمحلات الخضر والفاكهة، ومحلات البقالة والسوبر ماركت والعطارة والعلافة، ومحلات الجزارة بأنواعها «لحوم – طيور»، ومحلات الألبان وبيع الخبز وأدوات النظافة، وجميع أنواع المطاعم، إضافة إلى الصيدليات بأنواعها، والكوفى شوب «المقاهى»، ومحلات الكوافير «رجالى – حريمى»، ومحلات نباتات الزينة.

ويقدم ايضا التمويل لمشروعات تشغيل الفئات المستثناه، من الباعة الجائلين، والمشروعات التى تدار من خلال المنازل، والمشروعات التى تدار بمعرفة السيدات «المرأة المعيلة»، والأكشاك المملوكة لمجلس المدينة والمؤجرة أو المقرر عليها حق انتفاع.

وتتمثل مزايا هذه النوعية من القروض فى سرعة منح القروض فى خلال ثلاثة أيام عمل، وعدم تحمل العميل أية عمولات أو مصروفات إدارية، ومساعدة العميل فى تنمية نشاطه واستمراريته وتحويله إلى عميل ائتمانى بحدود أكبر.

وتشمل الشروط والأحكام ألا يقل المقدم عن 5٪، وألا تزيد مده التمويل على 12 شهراً كحد أقصى، على أن يتم فتح حساب جارى باسم العميل إذا زاد التمويل على 5000 جنيه، وألا يكون نشاط العميل من الأنشطة المحظورة، وأن يكون العميل مصرى الجنسية، ذلك فضلا عن ضرورة أن يكون نشاط العميل بحيز زمام الفرع، وألا توجد ضمانات تبادلية بين العميل والضامن.

ويتمثل من لهم حق الحصول على القرض فى شباب الخريجين من الجنسين، وأصحاب المهن الحرة الزراعية والتجارية والمشروعات الصغيرة، والمرأة المعيلة والباعة الجائلين ومستأجرى الأكشاك، وذلك من خلال اتباع إجراءات محددة وهى أن يتقدم العميل بطلب الحصول على التمويل، على أن يتم استيفاء مستندات التمويل من العميل، وعليه يقوم العميل بتقديم أصول المستندات اللازمة.

وتضم المستندات المطلوبة للمنتج الأول «من 500 جنيه حتى 15000 جنيه»، والتى تبدأ شرائحها من 500 جنيه حتى 5000 جنيه، وفوق 5000 جنيه حتى 7500 جنيه، وفوق 7500 جنيه حتى 10000 جنيه، وفوق 10000 جنيه حتى 12500 جنيه، وفوق 12500 جنيه حتى 15000 جنيه، صورة من بطاقة الرقم القومى للعميل و الضامن وتكون سارية، وإيصال مرافق حديث «كهرباء – غاز – تليفون....» لا يتعدى ثلاث أشهر، وصورة عقد الإيجار أو التمليك لمحل الإقامة أو المشروع، واستعلام مركزى بمعرفة البنك المانح، وإقرار صادر من العميل بعدم نقل أو تغيير محل النشاط لمقر آخر دون إخطار البنك.

وتضاف مجموعة من الضمانات لمنح المنتج الثانى «من 10000 جنيه حتى 25000 جنيه» والتى تبدأ شرائحه من من 10000 جنيه حتى 15000 جنيه، وفوق 15000 جنيه حتى 20000 جنيه، وفوق 20000 جنيه حتى 25000 جنيه، وتتمثل هذه الضمانات فى رخصة مزاولة النشاط، والسجل التجارى للنشاط، وبطاقة ضريبية وتأمينات، وشهادة بروتستو.