الحكومة تبدأ طرح شركات قطاع الأعمال بالبورصة خلال شهرين


قال رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، اليوم الاثنين، إن الحكومة ستبدأ طرح بعض شركات قطاع الأعمال العام خلال شهرين، بهدف تنشيط السوق.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن عملية الطرح ستبدأ بشركة إنبي للبترول، يليها عدد من شركات قطاع الأعمال العام والبنوك المملوكة للدولة.

وتوقع بنك الاستثمار إن آي كابيتال، المستشار المالي الحصري لبرنامج الطروحات الحكومية، أن تبلغ حصيلة طرح أسهم إنبي ما بين 100 و150 مليون دولار.

وأشار بيان لمجلس الوزراء، إلى مناقشة برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة في البورصة، الاتفاق على قائمة مبدئية من مجموعة الشركات يمكن النظر في طرحها على أن يتم دراسة أوضاع تلك الشركات بشكل تفصيلي والخروج بقائمة نهائية.

وأفاد رئيس الوزراء بأن المبدأ هو الاستفادة من عوائد طرح أسهم تلك الشركات في البورصة في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة بما يتناسب مع المصلحة العامة.

وتنفذ الحكومة برنامجاً لطرح 24 شركة تابعة لقطاع الأعمال العام في البورصة، وذلك ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أقره صندوق النقدي الدولي لمنح مصر قرضاً بقيمة 12 مليار جنيه خلال 3 سنوات.

ويشمل برنامج الطروحات شقين، الأول هو طرح حصص من بعض الشركات الجاهزة للطرح والشق الثاني خاص بالشركات المطروحة فعلياً، ويمكن أن يتم رفع حصص الطرح لنحو 12 شركة مطروحة بالفعل وتعمل شركة إن آي كابيتال كمستشار للوزارة لإعداد برنامج الطروحات.