سويسرا محور تجارة الذهب في العالم


يمرّ جزء كبير من الذهب المنتج حول العالم عبر سويسرا، تحديداً في كانتون تيسين جنوباً، وفقاً لمراقبين في قطاع تجارة المعادن النفيسة في مدينة لوزرن. كما تضم سويسرا أربعة من أكبر معامل تكرير الذهب في العالم.

ويشير خبراء إحصاءات محليون، إلى أن سويسرا استوردت عام 2011 أكثر من 2.6 ألف طن من الذهب الخام بقيمة 96 بليون فرنك سويسري، علماً أن كمية استيراد الذهب تضاعفت في السنوات العشر الأخيرة.

ولو أردنا احتساب الثقل البارز لسويسرا في تجارة الذهب، يكفي النظر إلى قطاع تكريره وتجارته الدولية، إذ وصل إنتاج الذهب من كل المناجم في العالم إلى 2.7 ألف طن عام 2011.

وفي حال إضافة هذا الناتج العالمي إلى ما تنتجه مناجم الذهب غير الشرعية وكل أنواع تجارة الذهب الصغيرة الحجم دولياً، لاستنتجنا أن ثُلث إنتاج الذهب يمرّ في سويسرا، التي تشرف حالياً على تكرير 70 في المئة من ذهب العالم.

وتدير ستة معامل تكرير حول العالم 90 في المئة من حجم الذهب الخام المنتج سنوياً، وبينها أربعة موجودة على الأراضي السويسرية وهي «فالكامبي» و«بامب» و«أرغور هيرايس» و«ميتالور». وبالطبع، نجحت سويسرا في الهيمنة من دون منافس، حتى لو دخلت أميركا إلى الحلبة على تجارة الذهب العالمية، بفضل مستوى الاستقرار الأمني الممتاز على أراضيها، ناهيك عن البنى اللوجستية الرائعة والأنظمة المالية الصلبة.

وتحتل مدينتا زوريخ وجنيف محوراً تجارياً مهماً لتجارة الذهب العالمية.

وبما أن تكرير الذهب في سويسرا يعطيه درجة نقاوة تصل إلى 99.99 في المئة، يمكن القول إن أي سبيكة تُكرّر في سويسرا هي بذاتها ضمان جودة عالمية. ويقصد الزبائن عادة مصانع سويسرا الضخمة لتكرير ذهبهم.

وعقب تكريره، يجدون أنفسهم أمام خيارين يتمثلان ببيع سبائك الذهب الى السوق أو الى مصفاة التكرير ذاتها. كما تنتشر مصانع تكرير الذهب جغرافياً في سويسرا ضمن بضعة كيلومترات فقط، متلاصقة بعضها ببعض.

وباستثناء مصنع مدينة نوشاتيل، تتواجد المعامل الثلاثة الأخرى في كانتون تيسين.

ويذكّر تجار محليون كبار بأن ايطاليا كانت أكبر منتج للمجوهرات حول العالم في سبعينات القرن الماضي وثمانيناته. وكانت تأتي تجهيزاتها من الذهب المكرر من كانتون تيسين، الذي اكتسب سمعته الذهبية التاريخية. وما يجعل مصانع تكرير الذهب السويسرية شغالة ليلاً ونهاراً، ليـــس الطلبــات نصف المصـنعة المتعلقة بالمجوهرات والساعات، بل سبائك الذهب.