المالية تعتزم طرح السندات الدولارية الدولية نهاية أكتوبرالقادم


كشف أحمد كوجك.. نائب وزير المالية للسياسات المالية أن الحكومة تعتزم طرح السندات الدولية الدولارية نهاية أكتوبر المقبل بقيمة 3 مليارات دولار، مؤكداً أنه تم الاتفاق مع 4 بنوك استثمار لإدارة عملية الطرح وهى «سيتى بنك- وجى بى مورجان- وبى إن بى باريبا- وبنك ناتكسيس»

وأضاف أنه لم يتم حتى الآن تحديد قيمة الفائدة، ولكن من المتوقع أن تتراوح بين 6 و٪6.5، كما يتوقع أن تتروح مدة السندات بين 5-10 سنوات.

وفيما يخص الفجوة التمويلية فى مصر أكد كوجك أنه هناك خطوات كثيرة تمت وكانت إيجابية، ولن يكون هناك عائق للتحرك للأمام  على طريق سد هذه الفجوة، مشيراً الى وجود مفاوضات حالية بين البنك المركزى المصرى والجانب الصينى للحصول على قرض بقيمة 2 مليار دولار.

وأشار إلى أن يومى 7 و9 أكتوبر المقبل سيكون الاجتماع السنوى للبنك الدولى والصندوق الدولى أو ما يسمى باجتماعات الخريف، وسيحضر الاجتماع من الجانب المصرى كل من وزير المالية، ومحافظ البنك المركزى، ووزيرة التعاون الدولى، ونائبى وزير المالية ومحافظ المركزى، وسيقوم الوفد المصرى بإجراء العديد من المقابلات الهامة.

وقال كوجك:  إن التقدم الذى أحرزته مصر فى برنامج الإصلاح الاقتصادى وموافقة مجلس النواب على قانون الضريبة على القيمة المضافة يدعم ثقة المستثمرين الأجانب فى الاقتصاد المصرى، مما يزيد تدفقات رؤوس الأموال والاستثمار الأجنبى المباشر خلال الفترة القادمة.