مصر تتطلع لطرح 3 مليارات دولار سندات دولية في سبتمبر


 قال وزير المالية المصري، يوم الاثنين، إن بلاده تستطلع الأسواق العالمية لطرح سندات بقيمة 3 مليارات دولار مطلع سبتمبر المقبل.

وأضاف عمرو الجارحي، في تصريحات له على هامش السحور الذي نظمته مصلحة الضرائب، إن مصر تتواصل مع الشركاء الدوليين لتوفير تمويلات الموازنة العامة للدولة بأقل تكلفة.

ونفى الوزير وجود مفاوضات حكومية للاقتراض من صندوق النقد الدولي.

وعن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاتفاقيات التجارية، قال الجارحي، إن الوزارة تدرس التأثير الخاص باتفاقية الشراكة الأوروبية في مجال الجمارك، مشيرا إلى أن هناك تحفظ لدى بعض الدول الأوروبية في الإفصاح عن أثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كانت مصر أجلت طرح سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار، خلال ديسمبر 2015، انتظاراً للظروف المواتية، وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية، وارتفاع الأسعار نتيجة زيادة معدل مبادلة المخاطر، وفقا لتصريحات سابقة لرئيس وحدة الدين العام بالمالية، سامي خلاف

كانت مصر قد طرحت سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار في منتصف 2015، ببورصة لوكسمبورج، ضمن خطة طويلة لطرح سندات دولارية بقيمة 10 مليارات دولار، أعلنت عنها الوزارة سابقا.

وتبلغ الفجوة التمويلية لمصر 30 مليار دولار على مدار 3 سنوات تنتهي في 30 يونيو 2018، فقا لبرنامج الحكومة المقر من مجلس النواب.

وتواجه مصر شحاً بالعملة الصعبة؛ نتيجة تراجع السياحة، والصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج.